حماية النحل المصري من الانقراض

مرة أخرى، تتعاون سيكم ورابونزل ناتشركوست (Rapunzel Naturkost) في برنامج التطوير المستمر Hand in Hand، ولكن هذه المرة، تمول رابونزل، الشريكة لسيكم منذ وقت طويل والرائدة في إنتاج الأغذية العضوية في أوروبا مشروعًا للحفاظ على النحل المصري المهدّد بالانقراض في وادي النيل  والذي يعرف علميًا بـ “Apis Mellifera Lamarckij”.

وقد أُطلق المشروع مؤخرًا على أساس الدراسات التي أجرتها سيكم سابقًا مع مربي النحل جونتر فريدمان التابع لمؤسسة ديميتر الدولية، والدكتور يورجن تاوتز من جامعة فورتسبورج. وقد كشفت هذه الدراسات عن العديد من المزايا التي يتمتع بها النحل المصري، مثل قدراته العالية في التكيّف والمقاومة. بالإضافة إلى ذلك، فإن عسل النحل المصري مغذي للغاية ويعزز جهاز المناعة البشري. وبسبب التغير الكبير في المستوى الثقافي والاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية، فقد نزح النحل المصري بشكل متزايد في السنوات الأخيرة: في عام 1995 كان هناك حوالي 96.000 مستعمرة نحل، واليوم لا يوجد سوى 900 فقط.

طلاب مركز سيكم للتدريب المهني يتدربون على صناعة مناحل العسل.

تقول أنجيلا هوفمان، المشرفة على المشروع والمنسقة الزراعية بسيكم: ’’تتميز الأنواع المصرية بكفاءة عالية في التلقيح هذا إلى جانب سلوكها الصحي المستقل الذي لا يحتاج إلى الكثير من الرعاية‘‘. وتؤكد أن رغم ذلك، للأسف يفضل المزارعون تربة أنواع مهجّنة من النحل لأن إنتاجها من العسل أعلى بكثير. وأشارت أن النحل المهجن لديه نظام مناعي ضعيف ويحتاج إلى كمية كبيرة من الأدوية للبقاء وإنتاج العسل. وبفضل تمويل رابونزيل، أنشأت 100 خلية نحل في مزرعة سيكم.

طالبات من مركز يكم للتدريب المهني شاركن في صناعة مناحل العسل.

يعتبر مشروع حماية النحل المصري مشروعًا شاملًا: فقد عمل 30 طالبًا من مركز التدريب المهني بسيكم  على تركيب المناحل الخشبية الجديدة للنحل وتلقوا تدريباً عمليًا لهذا الغرض. علاوة على ذلك، تدربت 20 مزارعة من سيكم على تربية النحل. لذا هن الآن قادرات على بناء مشاريعهن الخاصة لتربية النحل المصري. وستدعم شركة إيزيس أورجانيك، وهي أكبر شركة في سيكم، هؤلاء النساء عن طريق معالجة العسل الذي تبيعه وستدمجه الشركة في خط إنتاجها.

مزارعات يتلقين تدريب عن كيفية تربية النحل.

منذ ما يقرب من 20 عامًا، تستورد رابونزل السمسم الحيوي من سيكم. بالإضافة إلى هذا التعاون الاقتصادي، تشارك الشركتان الرؤية نفسها لمستقبل مستدام، حيث يلتزم الشركاء معًا بحماية البيئة والمشاريع الاجتماعية – وهو تعاون مثالي يتعدى العلاقات الاقتصادية البحتة، تعتبره سيكم جزءًا من “اقتصاد المحبة”.

فريدة فهمي

يدًا بيد نبني مجتمعًا مستدام
تكريم مؤسس “رابونزل” بجائزة “الريادي لعام 2017”